تخطى إلى المحتوى

ديكور منزل عائم مستدام وذاتي الاكتفاء من الطاقة

    ديكور منزل عائم

    بنيت بالكامل على الماء، هذا ديكور منزل عائم المذهل هو نموذج للهندسة المستدامة. مثل 45 جاراتها، فهو ذاتي الاكتفاء من الطاقة ويندرج ضمن مشروع مبتكر.

    وإذا سكنا على الماء بدلاً من الأرض؟ على أي حال، هذه تجربة تم تنفيذها في أمستردام من خلال مشروع Schoonship، وهو قرية عائمة مؤلفة من 46 منزلاً، تم بناؤها مباشرة على أحد القنوات العديدة التي تتقاطع في العاصمة الهولندية. تم تأسيسها في حي صناعي سابق، وعمل هذا المجموع الذي يضم حوالي مئة ساكن على أن يصبح نظاماً بيئياً حقيقياً في قلب المدينة، ويهدف جاهداً ليكون نموذجاً يفتح الباب أمام نمط حياة أكثر استدامة.

    على الرغم من استقلالية كل من هذه المنازل على الماء، إلا أنها متصلة أيضاً ببعضها البعض وقد وضعت حلاً مشتركاً، خصوصاً في مجالات الاستهلاك، تمكنها من تقليل تأثيرها على البيئة عن طريق تحقيق أقصى درجات الاستقلالية. لذا فإن هذه القرية العائمة من نوع جديد ذاتية الاكتفاء من الطاقة. استهلاكها للمياه الصالحة للشرب مخفض أيضاً إلى الحد الأدنى بفضل، على وجه الخصوص، إعادة تدوير مياه الصرف الصحي.

    تم اختيار مواد البناء أيضاً بمنظور بيئي، من أجل تقليل الأثر الكربوني للمشروع. لذلك، يتميز كل من المساكن بأنه نموذج فريد، من التصميم الخارجي إلى التصميم الداخلي. تعرفوا من خلال الصور على أحد هذه المساكن، التي تم تنفيذها بواسطة وكالة أمستردامية تسمى i29.

    قرية عائمة فريدة في قلب المدينة

    إذا كان بناء منازل عائمة ليس أمرًا جديدًا، فإن مشروع Schoonship كان يهدف إلى الذهاب أبعد من ذلك من خلال إنشاء مجتمع حقيقي. يجمع هذا القرية العائمة بينها 46 منزلاً فرديًا، تم بناؤها على قناة Johan Van Hassalt في منطقة صناعية قديمة في أمستردام.

    قد يهمك هذا المقال :  في 10 خطوات مفصلة لتصميم ديكور لمنزل أحلامك

    الهدف: إعادة استثمار هذا الجزء من المدينة وإعادة الحياة إليه من خلال مشروع مستدام ومجتمع مستقل، يضع البيئة في قلب اهتماماته.

    ديكور منزل عائم و”متحرك صديق للبيئة

    بفضل استخدام الموارد الطبيعية، تكون هذه المنازل مستقلة تمامًا وذاتية الكفاية من حيث الطاقة. يتم ربط كل منها بالشبكات المختلفة عبر الرصيف، الذي يضمن الوصول إلى الشاطئ وبين المساكن على السطح، والاتصال بالتجهيزات تحت السطح. يتم توفير التيار الكهربائي، على سبيل المثال، من خلال الألواح الشمسية، بالإضافة إلى الانضمام إلى شبكة كهربائية ذكية (“شبكة ذكية”) تتيح إدارة أكثر فعالية بين الإنتاج والاستهلاك. تقليل استهلاك المياه الصالحة للشرب (التي تُمَد جزئياً من جمع مياه الأمطار) إلى أدنى حد ممكن، من خلال نظام فعال لإعادة تدوير مياه الصرف، وبعض التركيبات المبتكرة (مثل دوائر التغذية المغلقة عند مستوى الدش، مما يتيح توفير ما يصل إلى 90٪ من المياه).

    ديكور منزل عائم بتصميم محسّن

    كل منزل يحمل توقيعًا فريدًا، حيث يتمكن السكان من اللجوء إلى مهندس العمارة الذي يختارونه وتصميمه وفقًا لرغباتهم. تم استدعاء وكالة i29 لتنفيذ إحدى هذه المنازل. المهمة: تحقيق أقصى حجم ممكن على القطعة المحددة. لذلك، قام المهندسون بتصور منزل بتصميمات معاصرة، مستوحاة أيضًا بالطبع من فن العيش الهولندي.

    المساحات السكنية تم توزيعها بذكاء

    لتحسين الفضاء، قام المهندسون بتوزيع الغرف المختلفة على ثلاثة مستويات، متصلة بسلم مركزي. تم تجهيز بعض مساحات الجلوس تحت مستوى سطح الماء، مما سمح بإنشاء غرف إضافية. وتستضيف نصف مستوى أيضًا شرفة تشبه اللوجيا، مما يعطي انطباعًا بالطفو على القناة. نلاحظ أيضًا التباين بين الواجهة الخارجية، الملبسة باللون الأسود، والداخلية، التي تتمتع بلمسة بياض ناصع تجذب الضوء بشكل لطيف.

    أماكن معيشة واسعة ومشرقة

    في الداخل، تتواصل مختلف أماكن العيش بفضل ألعاب الافتتاحات بين مختلف الأحجام. تستفيد كل قطعة أيضًا من نوافذ زجاجية واسعة، تتيح للضوء التداول بسخاء وتقدم وجهة نظر مميزة على الخارج.

    قد يهمك هذا المقال :  تصميم داخلي مستوحى من الطراز الباريسي 5 نصائح أساسية لإنشائه

    إطلالة بانورامية على القناة

    الطابق العلوي في ديكور منزل عائم يحتضن مطبخًا واسعًا للعائلة. على غرار الغرف الأخرى، يستفيد من إضاءة استثنائية بفضل فتحات واسعة مُقطَّعة في السقف، مما يتيح توزيع تدفق الضوء بشكل أوسع، بما في ذلك إلى الطوابق السفلية من خلال الدرج.

    مطبخ عائلي واسع

    كأنها مُعلقة فوق القناة، تتمتع المطبخ أيضًا بحجم واسع. إنطباعٌ بالمساحة المُكبرة بفضل النوافذ الزجاجية الكبيرة، التي تبدو وكأنها تُزيل الحدود بين الداخل والخارج.

    تراس محمي من الأعين الفضولية

    في امتداد المطبخ، تشغل شرفة ضخمة باقي الطابق العلوي. قطعة في السقف توفر، بالإضافة إلى منظر غامر على القناة، ديكور منزل عائم مع مساحة خارجية إضافية، في مأوى من أعين الناظرين الفضوليين.

    المواصفات التقنية لديكور منزل عائم

    المشروع: بناء منزل عائم (مشروع Schoonship)
    الموقع: أمستردام
    المساحة: 160 متر مربع
    المهندسين المعماريين: وكالة i29 (https://i29.nl)